دبلوماسية

[wpdts-weekday-name-short] [wpdts]
[wpdts-weekday-name-short] [wpdts]

بعد إصابة جدري القرود .. هل تعيد المطارات المصرية تشديد الإجراءات الصحية

هل تعيد المطارات المصرية تشديد إجراءاتها الصحية، على القادمين من الخارج بمنافذ الدخول عند الحجر الصحي، بعد أن سجلت وزارة الصحة أول حالة إصابة بفيروس جدري القرود قبل ساعات؟.. هذا هو التساؤل الذي يراود الكثيرين بين مواطنينا بالخارج والراغبين في السفر أيضًا.

جدري القرود

جدري القرود وإجراءات المطارات

بالنظر إلى حجم تسجيل الإصابات لمرض جدري القرود حول العالم، المقدر بنحو 41 ألف حالة داخل 96 دولة ، ومقارنته بأعداد المصابين فيروس كورونا المستجد، أوان ذروة الجائحة فإن الوضع، يستدعي المتابعة للعائدين وليس فرض تشديدات مجددا كما حدث أوان ذروة كوفيد- 19، وكان له خسائر فادحة على المطارات وصناعة الطيران حول العالم؛ وطالبت جميع المنظمات المعنية بالطيران بإنهاءه لفك وثاق الطائرات المخزنة، إذً فلا يوجد نية لعودة التشديدات مجددا، الأمر كله استمرار المتابعات الصحية للقادمين من الخارج.

إذا تحدثنا عن الإجراءات الصحية التي تطبق في المطارات المصرية بصفة خاصة ومطارات العالم بصفة عامة، فإن غالبية دول العالم وبينها مصر رفعت اشتراطات PRC التي كانت تطلب قبل السفر ؛ وذلك منذ أن تمكنت من توفير اللقاحات المتنوعة لشعوبها ضد الفيروس المستجد. إضافة إلى هذا استطاعت المطارات المصرية تدعيم منظومة إجراءاتها الصحية والوقائية من خلال تركيب منظومة كاميرات حرارية بجميع المطارات، قادرة على استنباط واكتشاف أي من الركاب الذي يعاني من أعراض الإصابة الأولية بالفيروس من ارتفاع درجة حرارته، بمجرد مروره من أمام الجهاز.

ليست فقط منظومة الكاميرات الحرارية، فقد وفرت وزارة الطيران المدني، داخل المطارات المصرية كافة الإجراءات الوقائية الممثلة في معدات وأدوات التعقيم والتطهير سواء داخل صالات الركاب أو على متن الطائرات، لمواجهة الفيروس المستجد.

الحجر الصحي في المطارات

بالتوازي مع ذلك، عززت سلطات الحجر الصحي بالمطارات المصرية، من تواجدها داخل الصالات من أجل مناظرة كافة الركاب القادمين من الخارج، للتأكد من خلوهم من أي أعراض للفيروس، وذلك بعد تسجيلهم على منصة (Visit Egypt)، التي أطلقتها وزارة الصحة المصرية، لسهولة التعامل داخل المطارات والحد من التكدسات، حيث يستطيع كل راكب تسجيل بياناته على المنصة الإلكترونية قبل وصوله بما فيه ذلك موقفه من التطعيم بأحد اللقاحات المضادة للفيروس المستجد.

جدري القرود

وزارة الصحة والسكان، أعلنت أمس الأربعاء، إيجابية مواطن مصري للإصابة بفيروس جدري القرود، حيث تم اكتشاف إصابته من خلال إجراءات الترصد الوبائي التي تقوم بها الوزارة وتم عزله في أحد المستشفيات المخصص للعزل.

وأوضحت وزارة الصحة، أن المريض يبلغ من العمر42 عاما وهو من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوربية والمترددين عليها، مؤكدة أن المريض حالته العامة مستقرة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، إنه تم اتخاذ جميع الإجراءات الصحية والوقائية مع مخالطيه وفقا لبروتوكولات العلاج والمتابعة التي أقرتها منظمة الصحة العالمية.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، عن أن عدد حالات الإصابة بجدري القرود المبلغ عنها عالميا انخفض بنسبة 21٪ الأسبوع الماضي، بعد اتجاه استمر لمدة شهر في زيادة الإصابات.

وحذرت منظمة الصحة العالمية تفشي المرض، حيث أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 41000 حالة إصابة بجدري القرود و 12 حالة وفاة من 96 دولة، معظم الحالات من الولايات المتحدة، إلا أن الانخفاض في أعداد الحالات يشير إلى أن الفاشية آخذة في الانخفاض في المنطقة الأوروبية، وفقًا لأحدث تقرير وبائي لمنظمة الصحة العالمية.

Tags

Share this post:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore